ءي

12/21/2013

كلمة "فيسبوك" تتصدر قوائم بحث غوغل في بريطانيا عام 2013


كشف محرك البحث غوغل عن تصدر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك قوائم أبرز الكلمات بحثا على الموقع في بريطانيا عام 2013.
فيسبوك يتصدر قائمة بحث غوغل في بريطانيا
وتخطى فيسبوك موقع تبادل الفيديو (يوتيوب) الذي يملكه غوغل بعد ان جاء في المركز الثالث.

كما احتلت مواقع التسوق على الإنترنت أمثال (إي باي) و (أمازون) و (أغروس) مراز بارزة على قائمة غوغل.
وبعيدا عن مجالات الإنفاق وتبادل الملفات، إحتل موقعا (بي بي سي نيوز) الإخباري وصحيفة (ديلي ميل) مكانهما ضمن أبرز المواقع شعبية بين مستخدمي الانترنت على القائمة.
وبالنسبة لأبرز الأسئلة التي طرحها المستخدمون على محرك غوغل، وضعت الدراسة قائمة بأبرز اسئلة تبدأ بـ "ما هو". واحتل أيضا فيسبوك هذه القائمة حيث تصدر المستخدمون في بريطانيا قائمة طرح الأسئلة لمعرفة معلومات عن شبكة التواصل الاجتماعية.
وكان أبرز سؤال مطروح هو "ما هو الحب؟"
كما تضمنت القائمة اسئلة تتعلق بالبحث عن معلومات خاصة بمرض السرطان والطاقة وضغط الدم، وربما عكست أسئلة أخرى مناحي اقتصادية خلال العام مثل "ما هو الحد الأدنى للأجر؟" و "ما هو موقع التوظيف يونيفرسال جوبماتش Universal Jobmatch؟"، وهو موقع أمريكي حكومي للتوظيف. وقد احتلت هذه الأسئلة قائمة أبرز الأسئلة المطروحة.
وقال كريس غرين، محلل لدى مجموعة ديفيس مورفي الاستشارية، مفسرا تصدر فيسبوك قوائم البحث لغوغل: "رسخ فيسبوك وجوده كمركز (بحث) على الإنترنت، وأصبحت له وظائف متعددة شملت التواصل والألعاب والتسوق وتبادل الصور وجمع المعلومات."
وأضاف "إنها مهام كانت تتم في السابق عن طريق استخدام محركات البحث."
وأضاف غرين أن ظهور غوغل ضمن أبرز المواقع على قائمته الخاصة يعزى إلى تلقائية استخدام مواقع التصفح أمثال كروم، التابع لغوغل، أو متصفحات أخرى، محرك البحث حال كتابة عبارة بدلا من كتابة العنوان الكامل للموقع الإلكتروني في الخانة المخصصة لذلك.
وقال "لا يميز (متصفح) كروم بين عنوان المواقع الالكترونية والكلمات في خانة البحث وهو ما يشجع الناس على الكسل وكتابة مجرد كلمة واحدة مثل غوغل بدلا من كتابة العنوان الكامل للموقع الإلكتروني."
منافسة مستمرة
 فيسبوك يتصدر قائمة بحث غوغل في بريطانيا 
عكست الكثير من كلمات المدخل على قائمة غوغل البحث عن أحداث كبيرة على الساحة الإخبارية طوال ال12 شهرا الماضية.
وكشفت غوغل عن أبرز اصطلاحات البحث "الموجهة" في بريطانيا عام 2013. وهي كلمات مدخل تشهد زيادة أكبر في حجم التداول مقارنة بعام 2012.
وعكست الكثير من كلمات المدخل الواردة على قائمة غوغل نشاط البحث عن أحداث كبيرة على الساحة الإخبارية طوال الـ12 شهرا الماضية.
وتصدرت وفاة النجم السينمائي بول ووكر القائمة، كذلك نيسلون مانديلا ورئيسة الوزراء البريطانية السابقة مارغريت ثاتشر.
كما احتل ميلاد الأمير جورج في يوليو/تموز الماضي المركز الرابع على القائمة البريطانية.
وقالت كلاودين بيمونت، من غوغل، "يحظى المشاهير دوما باهتمام كبير كما تحفز وفيات شخصيات معروفة الرغبة لدى الناس لمعرفة المزيد عنهم."
وأضافت "على الرغم من ذلك حظي البحث عن بعض أبرز التقاليد في الحياة البريطانية، من سباق (غراند ناشيونال) للخيول وحتى الميلاد الملكي، على الاهتمام ضمن الأبرز بحثا على غوغل وهي أحداث ميزت العام."
كما ساعد طرح منتجات جديدة مثل (آي فون فايف إس) لشركة آبل و (إكس بوكس وان) لشركة مايكروسوفت في احتلال الشركتين مكانة ضمن أبرز كلمات البحث الموجهة للتكنولوجيا.
وثمة منافسة على قائمة أبرز عشرة أعمال سينمائية بحثا على الإنترنت، إذ تخطى فيلم "رجل من حديد" فيلم "الرجل الحديدي 3"، وكذا فيلم "سوبرمان" الذي لم يحقق نجاحا من حيث إيرادات شباك التذاكر.

No comments: