ءي

1/06/2014

«ياهو» يصيب مئات آلاف الكومبيوترات بفيروسات خبيثة

«ياهو» يصيب مئات آلاف الكمبيوترات بفايروسات خبيثة.
«ياهو» يصيب مئات آلاف الكومبيوترات بفيروسات خبيثة
كشفت شركتا Fox IT و Surfright الأميركيتان المتخصصتان في البرمجيات المضادة للفيروسات وفي أمن الكومبيوتر، أن بعض الإعلانات التي ظهرت في محرك البحث «ياهو» نشرت فيروسات إلكترونية خبيثة أصابت آلاف المستخدمين.
ووفقاً لصحيفة «واشنطن بوست»، أعلنت Fox IT في تدوينة لها، أنه من خلال التصفح والنقر على الإعلانات المعروضة في موقع «ياهو»، فإنها تصيب أجهزة الكومبيوتر لدى المستخدمين بما يسمى «الرموز الخبيثة» التي تستغل نقاط الضعف في تطبيقات «جافا" JAVA، وتُنشئ عدداً من قواعد البرامج الخبيثة في جهاز الكومبيوتر. كما أوضح الخبير في أمن الكومبيوتر أشكان سلطاني، أن معظم هذه الهجمات هي «نتيجة القرصنة لشبكة الإعلانات في الإنترنت».
وقدرت شركة «فوكس أي تي» أنه جرى إرسال هذه البرامج الضارة إلى حوالى 300 ألف مستخدم في الساعة الواحدة، ما أدى إلى إصابة نحو 27 ألف مستخدم لمتصفح «ياهو»، لافتة إلى أن أكثر المستخدمين الذين تضرروا هم من رومانيا، بريطانيا، وفرنسا. وقالت: «إن الجهة التي قامت بذلك غير واضحة، لكن بالتأكيد قامت بذلك لدوافع مالية».
وقال ناطق باسم «ياهو» في بيان أمس: «يوم الجمعة 3 كانون الثاني (يناير) الجاري على مواقعنا الأوروبية، قدمنا بعض الإعلانات التي لا تفي بخطوطنا التحريرية الأساسية ونشرت برامج ضارة».
وأوضحت «ياهو» أنها حذفت هذه الإعلانات الضارة فوراً، مؤكدة أن مستخدمي أجهزة كومبيوتر «ماك»، و«ماك المحمولة» لم يتأثروا.

No comments: